

المؤلف :
د. يوسف أحمد وقاف
اسم البحث:
دور متطلبات الإدارة الإلكترونية في تحسين الخدمة العامة في الشركة السورية
للاتصالات – د ا رسة مركز خدمة المواطن الإلكتروني ECSC
الكلمات المفتاحية: :
الإدارة الإلكترونية، الخدمة العامة، الإصلاح الإداري، البنية التحتية.
الملخص:
تهدف الد ا رسة إلى معرفة دور كل من المتطلبات البشرية اولتقنية اولإدارية لأسلوب الإدارة
الإلكترونية في تحسين الخدمة العامة ضمن مركز خدمة المواطن الإلكتروني ECSC ECSC ، والتحري
عن الفروق في وجهات نظر الأف ا رد في تقييمهم لتلك المتطلبات وتقييمهم للأداء الخدمي، تبعاً
لاختلاف خصائصهم الديموغ ا رفية.
ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد الباحث، على عينة غير احتمالية ميسرة بدلاً من حصر أو تحديد هذا
المجتمع المعتمد على شبكة الانترنت، وقمنا بنشر ا ربط الاستبيان ضمن العديد من قنوات التواصل
الاجتماعي. وباستخدام البرنامج SPSS لعرض وتحليل نتائج الد ا رسة. تبرز الأهمية من خلال
تسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن تؤديه الإدارة الإلكترونية في تحسين الخدمة العامة في
الشركة السورية للاتصالات، والمساهمة في إث ا رء الرصيد المكتبي بخصوص الد ا رسات التي تتناول
الخدمات الإلكترونية في المؤسسات الحكومية.
توصل البحث الى النتائج التالية: وجود دور ذو دلالة إحصائية للمتطلبات التقنية والبشرية والإدارية
لمركز خدمة المواطن الإلكتروني في تحسين جودة الخدمة العامة. كما أن هناك “وجود فروق ذات
دلالة احصائية لإجابات أف ا رد العينة حول متغي ا رت الد ا رسة تعزى لاختلاف خصائصهم الشخصية
أو الديموغ ا رفية، وهو متغير الجنس.
الخبر السابق
الخبر التالي